فصل: 5176- عجلان بن سهل الباهلي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5165- عثمان بن مورع.

عن الشعبي فتواه.
لا يدرى من هو، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عَمْرو بن محمد العنقزي.

.5166- عثمان بن موسى المزني.

عن عطاء.
له حديث منكر وقد حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي، انتهى.
ذكره العقيلي فقال: مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ، وَلا يعرف إلا به. ثم ساق من حديث ابن عباس رفعه: ملعون من أخفر وكيله.

.5167- عثمان بن نمر.

قال أبو زرعة: في حديثه مناكير.
قلت: وَلا يدرى من ذا.

.5168- (ز): عثمان بن وكيع العبدي.

سمع منه السكن بن أبي السكن.
حديثه في البصريين.
وقال ابن أبي حاتم: أبو مدرك عثمان بن وكيع روى عن يونس بن عُبَيد روى عنه ابن مهدي سمعت أبي يقول: لا أعرفه.

.• عثمان البري،

هو ابن مقسم.
تقدم [5164].

.5169- عثمان، مؤذن بني أفصى.

عن علي قوله.
شيعي.
روى عنه بكير الطويل شيعي أيضًا.
العقيلي: حدثنا عبد الله بن ناجية، حدثنا عباد الرواجني، حدثنا علي بن عابس، عَن أبي الجحاف عن عمار الدهني عن بكير الطويل عن عثمان مؤذن بني أفصى سمعت عَلِيًّا رضي الله عنه يقول: والله ما قوتل أهل هذه الآية بعد منذ نزلت: {وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم} الآية.
فهؤلاء شيعة من عباد إلى علي رضي الله عنه والحديث فمنكر.

.5170- (ز): عثمان الطويل.

من أهل الجزيرة.
عداده في أهل البصرة.
يروي، عَن أَنس بن مالك.
ربما أخطأ.
روى عنه شعبة وزهير هكذا قال ابن حبان في الثقات.
قلت: وأورد ابن عَدِي في ترجمة أبي العالية من طريق حكام بن سلم عن عنبسة بن سعيد عن عثمان الطويل عن رفيع أبي العالية قال: خطبنا أبو بكر...
فذكر حديثا في قصر الصلاة وقال: لا يرويه عن عنبسة غير حكام وعثمان الطويل عزيز المسند إنما له هذا الحديث وآخر، عَن أَنس.

.5171- عثمان الأعرج.

عن الحسن.
حدث عنه عباد بن كثير- لا يعرف- بخبر منكر، انتهى.
والخبر المذكور طويل جدا يشتمل على شيء كثير من المناهي في نحو ورقتين قد أشرت إليه في ترجمة عباد بن كثير.

.5172- عثمان التنوخي والد أبي الجماهر: محمد بن عثمان الكفرسوسي.

لا يعرف.
قال أبو الجماهر: سمعت أبي يقول: أصاب الناس جهد بأرمينية حتى أكلوا البعر فأمطروا بنادق فيها قمح.

.5173- عثمان أبو عمر المؤذن.

كوفي.
مجهول.

.5174- (ز): عثمان الشامي.

عن أوس بن أوس، عَن عَبد الله بن عَمْرو بحديث: من غسل واغتسل....
أخرجه الحاكم من طريق روح بن عبادة عن ثور وقال: عثمان مجهول.
وقد صرح حسان بن عطية، عَن أبي الأشعث عن أوس بسماعه من النبي صلى الله عليه وسلم، يعني فيكون زيادة (عبد الله) وهما من عثمان- ومثله لا تُعَل به الرواية الثابتة. وليس عثمان هذا بابن مطر لأن ابن مطر متأخر عن هذه الطبقة.

.• ز- عثمان فرخاش.

تقدم في عثمان بن خاش [5108].

.-مَنِ اسْمُهُ عجلان وعُجيبة:

.5175- عجلان بن سمعان.

عن أبي هريرة.
وعنه طلحة بن صالح.
مجهول كصاحبه، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه أبو سفيان طلحة بن نافع وصالح بن صالح. هذه عبارته وهي الصواب.

.5176- عجلان بن سهل الباهلي.

عن أبي أمامة.
فيه جهالة وضعفه أبو زرعة.
وقال البخاري: روى عنه سلمة بن موسى لم يصح حديثه، انتهى.
وذكره ابن عَدِي عن البخاري لكن قال: سليمان بن موسى وهو الصواب.
وكذا قال ابن حبان في الثقات: روى عنه سليمان بن موسى.
وقال أبو حاتم الرازي: روى حديثا واحدا لا أعلم بحديثه بأسا.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف.

.5177- عُجيبة بن عبد الحميد.

حدث عنه ملازم بن عمرو.
لا يكاد يعرف، انتهى.
ووقع في الثقات لابن حِبَّان: عجيبة بنت عبد الحميد بن عقبة بن طلق بن علي من أهل اليمامة عن قيس بن طلق وعنها ملازم بن عَمْرو لا يدرى من هي كذا قال. وأوردها في النسائي وضبطها بعض المتأخرين بالتصغير.

.-مَنِ اسْمُهُ عَدي:

.5178- عَدِي بن أرطاة بن الأشعث البصري.

عن أبيه.
قال العقيلي: حديثه غير محفوظ. رواه جعفر بن محمد المؤذن عنه، عَن أبيه، عَن مجالد، انتهى.
ولفظ الحديث عن مجالد عن الشعبي، عَنِ ابن عباس رفعه: يبعث الله العلماء يوم القيامة فيقول: إني لم أجعل نوري في أفواهكم وأنا أريد أن أعذبكم.
أما عَدِي بن أرطاة الفزاري فشيخ شامي تابعي أكبر من هذا مذكور في التهذيب.

.5179- عَدِي بن حاتم بن عَدِي بن حاتم الطائي.

عن أبيه، عن جده.
لا يعرف حاله، وَلا أبوه.
انفرد برواية حديثه إبراهيم بن فهد أحد الضعفاء ولفظه: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
أخرجه ابن منده من طريق إبراهيم، عن سليمان بن داود، عن يعقوب بن سوادة، عن عَدِي، ذكره العلائي في الوشي.

.5180- عَدِي بن أبي عمارة البصري الذارع.

عن قتادة.
قال العقيلي: في حديثه اضطراب.
وعنه قطن بن نسير، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه القاسم بن عيسى الطائي والبصريون.
قلت: ومن أغلاطه أنه روى عن قتادة، عَن أَنس في القول عند دخول الخلاء. وإنما رواه قتادة عن النضر بن أنس عن زيد بن أرقم وقيل: عن النضر بن أنس، عَن أبيه. والأول أصح.

.5181- عَدِي بن أبي القلوص.

حدث عنه عَمْرو بن ميمون العبسي.
مجهول.

.5182- (ز): عَدِي الجرجاني والد محمد.

عن الزهري.
وعنه ابنه محمد بحديث منكر.
قال حمزة السهمي: إنهما مجهولان وقد ذكرت الحديث في الذي بعده.

.5183- (ز): عَدِي بن محمد بن حاتم البصري.

نزيل خراسان.
رَوَى عَن مُحَمد بن عَدِي الجرجاني، عَن أبيه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن نافع، عَنِ ابن عمر رفعه: يكون في آخر الزمان الرأي خير من العمل والعمل للساعة خير من الرأي قلت: وما الرأي؟ قال: محبة علي.
أورده حمزة السهمي في تاريخ جرجان، عَن عَلِيّ بن أحمد بن عبد الرحمن بالبصرة عن زيد بن محمد بن علي عن عَدِي بن محمد بن حاتم به وقال: إنه حديث طويل تركت سياقه عمدا لأنه موضوع ومن دون الزهري إلى شيخي فيه كلهم مجاهيل.

.-مَنِ اسْمُهُ عذال:

.5184- عذال بن محمد.

لا يدرى من هو.
ذكره أحمد بن علي السليماني فيمن يضع الحديث وقال: روى، عَن مُحَمد بن جحادة عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: «الحجامة تزيد في العقل والحفظ».
قلت: رواه عنه زياد بن يحيى الحساني، رواه الدارقطني في الأفراد، عَن أبي روق عنه، انتهى.
ورواه الحاكم في المُستَدرَك من حديث زياد بن يحيى وقال: رواته ثقات إلا عذال بن محمد فإني لا أعرفه وهو مجهول. وقد صح الحديث، عَنِ ابن عمر من قوله.
ثم أخرجه من حديث أيوب عن نافع عنه موقوفا. ثم أخرج معناه مرفوعا من طريق العطاف بن خالد عن نافع، عَنِ ابن عمر.
والعطاف مختلف فيه وراويه عبد الله بن صالح المصري والجمهور على تضعيفه وكأن البخاري حسن الرأي فيه إلا أنه كان كثير التخليط. والبخاري يعرف صحيح حديثه من سقيمه فلا يغتر بروايته عنه والظاهر أنه وهم في رفعه.

.-مَنِ اسْمُهُ عربي وعرين وعرفة:

.5185- عربي أبو صالح.

عن أيوب.
بصري.
لا يعرف.